قوة الدولار تدفع الذهب إلى أدنى مستوى في 7 أشهر : CNN الاقتصادية


وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.42% إلى 3984.200 دولار للأونصة، بينما تراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم أغسطس/ آب 0.5% إلى 3987 دولاراً للأونصة.
الذهب يفقد بريقه مع صعود الدولار
كان المعدن النفيس قد هبط أمس الأربعاء دون مستوى 4 آلاف دولار للأوقية للمرة الأولى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2025.
واستقر الدولار قرب أعلى مستوياته في 13 شهراً، مواصلاً الاستفادة من التوقعات المتزايدة بتشديد السياسة النقدية الأميركية.
الأسواق تراهن على مزيد من رفع الفائدة
يتوقع المتعاملون تنفيذ 3 زيادات في أسعار الفائدة الأميركية خلال العام الحالي، مع تسعير الأسواق احتمالاً يبلغ نحو 67% لرفع الفائدة خلال سبتمبر/ أيلول، وفقاً لبيانات أداة متابعة توقعات الفائدة.
ويرى محللون أن الصناديق المتداولة المدعومة بالذهب قد تشهد موجة جديدة من التخارج إذا واصلت توقعات رفع الفائدة ارتفاعها.
ورغم أن الذهب يُنظر إليه تقليدياً كأداة للتحوط من التضخم، فإنه يفقد جاذبيته في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، نظراً إلى أنه لا يدر عائداً لحائزيه.
ضغوط بيعية مستمرة
قال مات سيمبسون، كبير المحللين لدى شركة «ستون إكس»، إن الذهب يتحرك حالياً ضمن موجة هبوط واضحة في ظل قوة الدولار الأميركي.
وأضاف أن البيئة الحالية الداعمة للدولار تواصل ممارسة ضغوط قوية على المعدن النفيس.
بيانات التضخم الأميركية في دائرة الاهتمام
يترقب المستثمرون في وقت لاحق اليوم صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو المقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لمتابعة التضخم.
ومن المتوقع أن توفر البيانات إشارات جديدة بشأن مسار السياسة النقدية الأميركية خلال الأشهر المقبلة.
تهاوي الفضة والبلاتين
تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.4% إلى 56.61 دولار للأونصة، لتبقى قرب أدنى مستوياتها منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2025.
كما انخفض البلاتين 1.1% إلى 1560.60 دولار للأونصة، مستقراً أيضاً بالقرب من أدنى مستوياته في سبعة أشهر.
في المقابل، تراجع البلاديوم 0.1% إلى 1165.63 دولار للأونصة، ليظل قريباً من أدنى مستوى له في تسعة أشهر.
(رويترز)




