شؤون عربية ودولية

بيتكوين تهبط دون 60 ألف دولار.. 7 أيام من نزوح الأموال تهز السوق : CNN الاقتصادية



تراجعت العملة المشفرة بيتكوين إلى ما دون مستوى 60 ألف دولار، يوم الأحد، مع استمرار نزوح الاستثمارات من صناديق بيتكوين المتداولة في البورصة (ETF)، وارتفاع الدولار الأميركي، وتزايد توقعات تشديد السياسة النقدية، ما ألقى بظلاله على شهية المستثمرين تجاه الأصول عالية المخاطر.

وانخفضت بيتكوين بنسبة 1.57% إلى 59,581 دولاراً بحلول الساعة 7:45 مساءً بتوقيت غرينتش، بعدما نجحت لفترة وجيزة في التماسك فوق مستوى 60 ألف دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتتجه العملة المشفرة إلى تسجيل ثاني خسارة ربع سنوية متتالية، في سابقة لم تحدث منذ سنوات، إذ تعد المرة الثالثة فقط التي تبدأ فيها بيتكوين العام بتراجعين ربعيين متتاليين.

نزوح مستمر من صناديق ETF

وخلال جلسة الجمعة وحدها، خرج نحو 445 مليون دولار من هذه الصناديق، ليرتفع إجمالي التدفقات الخارجة منذ بداية الشهر إلى 4.06 مليار دولار، ما خفض قيمة الأصول الخاضعة للإدارة إلى نحو 72.8 مليار دولار.

كبار المستثمرين يستغلون الهبوط

ورغم موجة البيع، أظهرت بيانات البلوك تشين أن كبار المستثمرين استغلوا التراجع لبناء مراكز جديدة، إذ ارتفع عدد المعاملات التي تتجاوز قيمتها 100 ألف دولار ومليون دولار بشكل ملحوظ بعد هبوط بيتكوين إلى ما دون 60 ألف دولار.

وفي المقابل، بدأ المستثمرون طويلو الأجل في تسجيل خسائر بعد أسابيع من تراجع الأسعار، ويرى محللون أن هذا التطور قد يحد تدريجياً من ضغوط البيع مع تقلص المعروض القابل للبيع.

الفيدرالي والدولار يضغطان على الأصول الخطرة

وجاءت الضغوط أيضاً من المشهد الاقتصادي الكلي، بعدما عززت الأسواق رهاناتها على تشديد إضافي للسياسة النقدية الأميركية، ما دعم الدولار وأثر سلباً على الأصول عالية المخاطر، وفي مقدمتها العملات المشفرة.

كما انعكس صعود الدولار على الذهب والفضة، إذ تعرضت الأصول الثلاثة لضغوط مع قيام المستثمرين بتصفية مراكزهم في ما يعرف بـ”صفقة ضعف الدولار”، التي كانت تدعم الأصول النادرة باعتبارها وسيلة للتحوط من تراجع قيمة العملة الأميركية.

محفزات قد تحدد الاتجاه المقبل

وقالت Grayscale Research إن المسار المقبل لبيتكوين سيعتمد على عدة عوامل، أبرزها قرارات الاحتياطي الفيدرالي المقبلة، والتقدم في مشروع قانون CLARITY داخل مجلس الشيوخ الأميركي، إضافة إلى التطورات المتعلقة بالميزانية العمومية لشركة Strategy في ظل المخاوف المرتبطة باستراتيجيتها المعتمدة على الاقتراض لشراء بيتكوين.

ورغم التصحيح الأخير، أكدت الشركة أن الأسس طويلة الأجل لسوق الأصول الرقمية لا تزال قوية، مدعومة باستمرار التبني المؤسسي، واتساع استخدام العملات المستقرة، وتسارع وتيرة ترميز الأصول الحقيقية.

كما يترقب المستثمرون عودة التدفقات إلى صناديق ETF خلال الأسابيع المقبلة، إذ قد يشكل تجدد الطلب المؤسسي عاملاً حاسماً في استعادة بيتكوين مستوى 60 ألف دولار وما فوق.

أسعار العملات الرقمية اليوم.. هبوط جماعي

انخفضت إيثريوم بنسبة 1.46% إلى 1570 دولاراً.

وتراجعت ريبل (XRP) بنسبة 1.17% إلى 1.046 دولار، فيما هبطت بينانس كوين (BNB) بنسبة 1.62% إلى 552 دولاراً.

كما انخفضت سولانا بنسبة 1.11% إلى 71.12 دولار، وتراجعت كاردانو بنسبة 2.53% إلى 0.143 دولار.

وفي فئة العملات الميمية، هبطت دوجكوين بنسبة 2.80% إلى 0.073 دولار، بينما تراجعت عملة TRUMP بنسبة 3.72% إلى 1.619 دولار.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى