شؤون عربية ودولية

علي بابا تطالب بإزالة اسمها من القائمة السوداء للبنتاغون وتلجأ للقضاء الأميركي : CNN الاقتصادية



رفعت شركة علي بابا، عملاق التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية الصيني، دعوى قضائية ضد الحكومة الأميركية، الثلاثاء، احتجاجاً على إدراجها ضمن قائمة الشركات الصينية التي تربطها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بالجيش الصيني.
وجاءت الدعوى أمام محكمة اتحادية في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، بعدما وسّع البنتاغون في 8 يونيو قائمته السوداء لما يُعرف بـ«الشركات العسكرية الصينية» لتشمل 188 كياناً، في ظل مخاوف أميركية من استفادة الجيش الصيني من القطاع الخاص لتعزيز قدراته العسكرية والتكنولوجية.

واتهمت وزارة الدفاع الأميركية الشركة بالمساهمة في ما يسمى «الاندماج العسكري-المدني» للصناعة الدفاعية الصينية عبر ارتباطها بوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، كما أشارت إلى وجود صلات غير مباشرة مع هيئة إدارة الأصول المملوكة للدولة الصينية.

لكن علي بابا نفت هذه الاتهامات، مؤكدة أن قرارات البنتاغون «لا تستند إلى أي أساس قانوني أو واقعي»، وأن مجلس إدارتها مستقل بالكامل ولا يضم أي أعضاء ذوي ارتباطات عسكرية. وأضافت أن منتجاتها وخدماتها مخصصة للتجزئة والخدمات اللوجستية وتقنيات المعلومات للشركات، وليست موجهة للأسلحة أو الدفاع أو الاستخبارات.

وتطالب الشركة بإزالة اسمها من القائمة، معتبرة أن تصنيفها ألحق بها «ضررًا لا يمكن إصلاحه»، خاصة أن العديد من الشركات الأميركية تعتمد عليها كبوابة رئيسية للوصول إلى السوق الصينية.

وتشمل القائمة الجديدة أيضاً شركات صينية بارزة أخرى مثل بايدو، بي واي دي، إن آي أو، وشركة التكنولوجيا الحيوية ووشي آب تك، التي رفعت بدورها دعوى مماثلة ضد الحكومة الأميركية في وقت سابق من هذا الشهر.

وبموجب قانون أميركي حديث، يُحظر على البنتاغون التعاقد مع الشركات المدرجة على هذه القائمة بدءاً من الشهر الجاري، كما سيُمنع شراء منتجاتها أو خدماتها عبر أطراف ثالثة بدءًا من عام 2027، رغم أن الإدراج لا يُعد بمثابة عقوبات رسمية.

(رويترز)



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى