شؤون عربية ودولية

عاجل| سوفت بنك يهوي 14% وسط موجة بيع لأسهم التكنولوجيا : CNN الاقتصادية



هبط سهم سوفت بنك بنحو 14% اليوم الجمعة، ليقود موجة بيع واسعة لأسهم التكنولوجيا في آسيا، في ظل أنباء عن تأجيل طرح أوبن إيه آي وتصاعد المخاوف بشأن الارتفاع المتزايد في تكلفة البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، بينما امتدت الضغوط إلى شركات الرقائق الإلكترونية في أنحاء المنطقة.
وزادت الضغوط على سوفت بنك بعدما تراجع سهم شركة آرم القابضة، المتخصصة في تصميم الرقائق والمملوكة للمجموعة، 3.2% خلال تعاملات وول ستريت، ليسجل أداءً أضعف من قطاع أشباه الموصلات، رغم تعافي عدد من أسهم الذكاء الاصطناعي.

تدرس شركة أوبن إيه آي تأجيل طرحها العام الأولي حتى العام المقبل، وفقاً لما أوردته صحيفة نيويورك تايمز اليوم الخميس، نقلاً عن ثلاثة أشخاص مطلعين على مداولات الشركة، في وقت تتمسك فيه الإدارة بتقييم يصل إلى تريليون دولار رغم الضغوط لتسريع الإدراج.

أسهم الرقائق في آسيا تحت الضغط

وامتدت موجة البيع إلى قطاع أشباه الموصلات في آسيا، إذ هبط سهم إس كيه هاينكس الكورية الجنوبية بأكثر من 3%، بينما تراجع سهم سامسونغ للإلكترونيات بنحو 3%.

كما انخفض سهم شركة إس كيه سكوير الاستثمارية المتخصصة في التكنولوجيا بنحو 7%، وتراجعت أيضاً أسهم إل جي للإلكترونيات وسيول لأشباه الموصلات.

وفي اليابان، هبط سهم أدفانتست بأكثر من 6%، بينما تراجع سهم طوكيو إلكترون بأكثر من 2%.

زيادات الأسعار تضغط على أسهم التكنولوجيا

وكانت أبل قد قادت خسائر وول ستريت بعدما أعلنت رفع أسعار أجهزة ماك بوك وآيباد، مبررة القرار بارتفاع تكاليف المكونات، وعلى رأسها الرقائق الإلكترونية.

وأثار ذلك مخاوف المستثمرين من أن يؤدي الارتفاع المستمر في أسعار أشباه الموصلات إلى تقليص هوامش أرباح شركات التكنولوجيا الكبرى.

كما انخفض سهم مايكروسوفت 3.5% عقب رفع أسعار أجهزة إكس بوكس، في حين تراجعت أيضاً أسهم ألفابت وميتا.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى